التخطي إلى المحتوى

يدعي الكثير من الناس أنهم لا يستطيعون العمل بدون فنجان قهوة الصباح من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تجعلنا مستيقظين ومركزين في الصباح، وعلى الرغم من أن القهوة توفر عددًا من الفوائد الصحية مثل تقليل الالتهابات المزمنة في الجسم، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة المألوفة معها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع المعلومات عن هذا الموضوع

أضرار شرب القهوة

التأثير على معدل ضربات القلب

شرب ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم له تأثير سلبي على الدورة الدموية في الجسم، لأن المستويات العالية من الكافيين تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل ضربات القلب وعدم انتظامه للقيام بذلك، قلل من استهلاك القهوة خلال النهار.

القلق والتوتر

أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى القلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والإرهاق.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي حيث يساهم الكافيين في تهيج الأمعاء، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي والإسهال، وتؤثر القهوة على زيادة حموضة المعدة وتسبب الحموضة المعوية الناتجة عن ارتجاع المريء.

الأضرار التي تلحق بصحة الكلى

يؤثر الإفراط في تناول القهوة على امتصاص الجسم للمعادن، وخاصة الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك مما يضر بصحة الكلى وعدم القدرة على الاحتفاظ بهذه المعادن المهمة لعملها الطبيعي مما قد يؤدي إلى أمراض الكلى.

اضطرابات النوم

شرب القهوة ليلاً يسبب اضطرابات خطيرة في النوم يسببها الكافيين، وهو منبه قوي.

كارثة صحية بسبب القهوة لم ينتبه لها أحد كيف تصبح القهوة سبباً لهلاكنا
كارثة صحية بسبب القهوة لم ينتبه لها أحد كيف تصبح القهوة سبباً لهلاكنا

نصائح لشرب القهوة

لا تشرب القهوة بعد الساعة 15:00

تعتبر القهوة من أغنى المصادر الطبيعية للكافيين وهو منبه يمنحك الطاقة والحيوية للبقاء مستيقظًا، ولكن إذا كنت تشرب القهوة في وقت متأخر من اليوم فقد يؤثر ذلك على نومك.

لا تضيف الكثير من السكر للقهوة

على الرغم من أن القهوة جيدة في حد ذاتها إلا أنه يمكنك بسهولة تحويلها إلى شيء ضار عن طريق إضافة السكر الذي يزيد الفركتوز ويسبب أمراضًا خطيرة مثل السمنة ومرض السكري، ويمكن أن يحل محل بدائل السكر مثل ستيفيا.

اشرب قهوة أصلية

يمكن أن تختلف جودة القهوة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على طريقة المعالجة وطريقة زراعة حبوب البن كما أن البن العضوي أكثر صحة وقليلًا من رش المبيدات الحشرية أثناء الزراعة.