التخطي إلى المحتوى

يعتقد معظم الناس أنه من الطبيعي أن يتعرقوا فجأة في درجات الحرارة المرتفعة اليوم دون سبب واضح، ولكن ما يغفل عنه الكثيرون هو أن التعرق هو أحد أعراض مرض قاتل صامت يغزو جسمك، وهذا ممكن، حيث أن التعرق المفاجئ هو علامة على انسداد الشرايين أو يمكن أن يسبب نوبة قلبية دون سابق إنذار، ومعظم الناس على دراية بالأعراض الشائعة مثل ألم الصدر وضيق التنفس، ولكن هناك أيضًا علامات تحذيرية أقل شهرة.

أعراض العرق المفاجئ

العقم غير المبرر هو أحد الأعراض التي ربما لم تفكر بها، حيث يحذر خبراء الصحة من أن التعرق المفرط، خاصة إذا كنت لا تمارس الرياضة أو بسبب ارتفاع درجات الحرارة، يمكن أن يشير إلى مشاكل مبكرة في قلبك، وأن العلاقة بين التعرق واحتمال الإصابة بنوبة قلبية ترجع إلى الحاجة إلى ضخ المزيد من الدم عبر الشرايين المسدودة، وهذا يتطلب المزيد من الجهد من القلب.

أسباب عرق الجسم

التعرق الليلي شائع أيضًا أثناء انقطاع الطمث، وترتبط العديد من النساء بالتعرق في الفراش، ومع ذلك، يحذر الخبراء من التعرق الذي يسمى “فرط التعرق”، وهذا يمكن أن يرطب الملاءات عند الاستيقاظ، ويمكن أن يجعلك بلا نوم، خاصة عند النساء، حيث يمكن أن يكون علامة على نوبة قلبية، حيث يحذر موقع Drugs.com أيضًا من أن التعرق قد يكون مرتبطًا بتصلب الشرايين. تصلب الشرايين هو حالة تضيق فيها الشرايين بسبب تراكم رواسب دهنية تسمى اللويحات.

علامات النوبة القلبية

يمكن أن يتسبب تصلب الشرايين في نوبة قلبية أو قصور في القلب، وعندما يكون التعرق ناتجًا عن حالة كامنة مثل النوبة القلبية، فإنه يسمى فرط التعرق الثانوي، وأن يكون التعرق علامة على وجود حالة طبية أساسية، ولكنه أيضًا وسيلة لتبريد الجسم، خاصة عندما يتحرك أو عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، ومن علامات النوبة القلبية ايضًا التالي:-

  • ألم في الصدر أو الذراع أو ضغط يمتد إلى الرقبة أو الذقن أو الظهر.
  • ضيق في التنفس.
  • دوخة.
  • إعياء.
  • غثيان أو اضطراب في المعدة.