التخطي إلى المحتوى

فوائد البصل كثيرة جداً ومتعددة، البصل مهم جداً لتقوية الجهاز المناعي و‏تعزيز صحة القلب، ‏هذا إلى جانب انه يتميز برائحة قويه ونفاذه ‏ويجعل العين تدمع عندما يقوم شخص لتقطيع، كما أنه ‏دخيل في كل مادة طعام خاصة في وجبة الغداء، لذلك يجب أن تكون على دراية بفوائد الثمرة التي تاكلها يوميا تقريباً.

فوائد البصل

‏البصل يحتوي على كمية كبيرة من حمض الكبريتيك وهذا ما يجعل ‏له طعم لاذع ويعطيه رائحة قوية، ‏وهذه المادة تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى الحد من تكوين الجلطات الدموية.

‏الجدير بالذكر أن حمض الكبريتيك يساعد على إفراز الانسولين في الجسم وهذا يساعد على ‏أن يكون مستوى السكر في الدم معتدل.

‏يعتبر البصل من الثمار التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وخاصة أنه يحتوي على فيتامين ج، ‏وهذا ما يجعله يعطي الجسم خواص تمنعه من الإصابة بالسرطان.

‏يحتوي البصل على كمية كبيرة من فيتامين أ ‏وهذا ما يكون ضغط الأكسدة ‏في الجسم ‏ ‏ومعروف عن فيتامين أ ‏انه مفيد جدا للبشرة والشعر، وهذا ما يجعل البصل يساعد في التقليل من تصبغ الجلد والحد من تساقط الشعر ‏والحماية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

محاذير تناول البصل

‏يعتبر تناول البصل آمن نسبياً ‏عند تناوله بكميات المعتدلة، ولكن في حالة الإفراط في تناوله يمكن أن تصاب بحالة من الحساسية، تعرف على محاذير تناول البصل:

  • ‏في بعض الاحيان يسبب البصل رائحة عرق كريهة  ‏خاصة عند تناولها بكثرة، ‏لذلك لا يفضل تناول البصل ني أو بكثرة في أي وجبة تجنباً لظهور رائحة كريهة.
  • ‏الأشخاص المصابون بالقولون العصبي لا يفضل أن يتناولوا كميات كبيرة منه لأنه يسبب خروج غازات وانتفاخ في المعدة.