التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة الداخلية وبتوجيهات قيادية بإصدار قرار بتحذير أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة بالمنع من السفر وضرورة التوجه إلى السجل المدني الخاص بقسم الشرطة التابع لهم لتجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي حتى لا يتعرضون للعقوبة، وذلك بعد أن أعلن مجلس الوزراء عن تعديل السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة ليصبح من 15 عاما، حيث تعد من أكثر الأمور التي يغفل عنها الكثير من المواطنين هي مسألة تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي، لذلك قامت وزارة الداخلية بفرض مجموعة من الغرامات على المواطنين سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

غرامات بطاقة الرقم القومي

فرضت وزارة الداخلية فضلا عن المنع من السفر والسجن وفقا لأحكام القانون عددا من الغرامات على أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفين وهي كالتالي:

  • يتم دفع غرامة مالية 100 جنيه في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة بعد إتمام السن القانونية 15 عام.
  • بينما يتم دفع غرامة مالية 50 جنيه عند التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انقضاء ثلاثة أشهر من انتهائها.
  • كما أيضا دفع غرامة مالية 50 جنيها حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي مثل المهنة أو الزواج أو محل الإقامة بعدة انقضاء مدة ٣ شهور من التغير.
  • وأيضا يتم دفع غرامة مالية 50 جنيها في حالة عدم استخراج المواطن بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بعد فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تحرير محضر الفقد.
  •  وأخيرا غرامة مالية 100 جنيه في حالة التعامل بـالبطاقة الشخصية المنتهية أمام الجهات الحكومية الرسمية.

كما نص القانون على حبس أصحاب بطاقة الرقم القومي المخالفين لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور ولا تزيد عن 6 أشهر في حالة استعمال بطاقة الرقم القومي المنتهية وعدم تجديدها في مواعيدها المقررة.

الفئات المستثناة من دفع غرامة مخالفات بطاقات الرقم القومي

حددت الوزارة عدة فئات من المواطنين تم إعفائهم من تسديد غرامة التأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي وهم كالآتي:

  1.  المرضى، بشرط إرفاق بيان طبي يؤكد نوع الحالة المرضية.
  2. ذوي الهمم.
  3. كبار السن.