التخطي إلى المحتوى

 

وجود الفئران في المنازل مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الناس خاصة من يسكنون بالأدوار الأرضية، أو قاطني المناطق الزراعية، فقد يتغذى على المزروعات، وقد يسبب التلف للملابس والأغراض المنزلية، كما أن استخدام المبيدات والكيماويات ضارة بالصحة، خاصة وإن كان بالمنزل طفل رضيع يحبو ويلتقط الأشياء ليضعها في فمه، ولكن هناك بعض الطرق  الآمنة على الصحة والتي تطرد الفئران خارج المنازل.

طرق طرد الفئران من المنزل:

يستخدم الناس في العادة سم الفئران للتخلص منهم، وأيضًا تستخدم المصيدة لاصطيادهم، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تطرد الفئران خارج المنزل وهي كالتالي:

طرد الفئران باستخدام البصل والثوم والفلفل الأسود:

ضع البصل المقشر والمنزوع الرأس، أو الثوم المقشر، أو حبوب الفلفل الأسود في أماكن تواجد الفئران بالمنزل، حيث أن الروائح النفاذة تخرج الفئران من جحورها هربًا من الرائحة اللاذعة بالنسبة لهم.

طرد الفئران باستخدام زيت النعناع:

احضر كرات متوسطة الحجم من القطن، وضع عليها قطرات من زيت النعناع المركز، ضع الكرات عند المنافذ والأبواب، وخلف الأجهزة الكهربائية، وفي الأماكن التي يحتمل تواجد الفئران بها، كرر هذه الطريقة يوميًا.

طرد الفئران باستخدام الشيح:

احضر شيح جاف حديث الحصاد ذو رائحة نفاذة، ثم ضعه في كرات صغيرة من الشاش، علق الكرات في أماكن تواجد الفئران، أو التي يحتمل دخولهم منها.

الإرشادات التي تساعد على طرد الفئران وابتعادها عن المنزل:

  • الحفاظ على نظافة المنزل.
  • نزع رأس البصل حتي تخرج رائحته النفاذة التي يهرب منها الفئران.
  • التخلص من أكياس القمامة يوميًا لأن الفئران تنجذب للأماكن التي بها رائحة القمامة وفضلات الطعام.
  • تجنب رش الشيح على الأرض حتى لا يفقد رائحته النفاذة ويصبح عديم الفائدة.