التخطي إلى المحتوى

من المعروف أن بطاقة الرقم القومي من الأمور الهامة بصورة كبيرة فمن خلالها يستطيع الأشخاص أو الجهات التعرف على هويتك والتأكد منها كذلك، ولهذا فيجب على جميع الأشخاص الذين يبلغ عمرهم أكثر من خمسة عشر عاماً أن يكون لديهم بطاقة رقم قومي سارية يأخذونها معهم أينما ذهبوا.

ويتم توفير خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي من خلال هيئة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، وقد تم إصدار بيان رسمي وعاجل من وزارة الداخلية توضح فيه مجموعة من الغرامات التي تخص التأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي أو تجديدها، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال السطور القادمة.

أصحاب هذه البطاقات مطلوبون حالا!!.. تحذير عاجل من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه الى أقرب سجل مدني ”فيها حبس وغرامة كبيرة”

غرامات بطاقة الرقم القومي

توجد 5 غرامات تم إصدارها من قبل وزارة الداخلية، ويتم تطبيقها على من يتأخر في تجديد أو إستخراج بطاقة الرقم القومي، وهذه الغرامات كالآتي:

  1. عندما يتأخر شخص في استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي الخاصة به خلال مدة 15 يوم بدءاً من تاريخ المحضر الذي يخص الفقد، يدفع الشخص غرامة مالية قدرها 50 جنيه.
  2. وفي حالة تأخر الشخص مدة شهر عن تجديد بطاقته، يدفع غرامة مالية قدرها 50 جنيه مصري كذلك.
  3. وكذلك يدفع 50 جنيه مصري كغرامة، إذا تأخر عن تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي الخاصة به، فيما يتعلق بالعنوان والحالة الاجتماعية وغيرها.
  4. أما لو تعامل الشخص ببطاقة رقم قومي منتهية داخل أي مؤسسة رسمية أو حكومية، فحينها يدفع غرامة قدرها 100 جنيه.
  5. وكذلك يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه مصري، في حالة تأخر الشخص عن استخراج البطاقة لأول مرة، وذلك عند إتمام 15 عام.

أشخاص معفيين من غرامات بطاقة الرقم القومي

يوجد أشخاص يتم استثنائهم من دفع الغرامات التي ذكرناها وهم:

  1. الأشخاص المرضى الذين يكونون غير قادرين على الذهاب لاستخراج بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم، ويقومون بإرفاق تقرير طبي يوضح حالتهم الصحية.
  2. وكذلك ذوي الهمم.
  3. وكبار السن.