التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية استخراج بطاقة الرقم القومي وطريقة تحديثها سواء من خلال مكاتب السجل المدني التابعة لوزارة الداخلية أو بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وخاصة بعدما قالت مصادر برلمانية بأن الفترة المقبلة سوف تشهد بعض التعديلات الهامة على بطاقة الرقم القومي والتي من بينها وصول سن استخراج البطاقة إلى 15 سنة بدلًا من 16 سنة كما كان معتاد من قبل.

تعديل جديد على بطاقة الرقم القومي

كشفت تقارير إعلامية نشرها موقع قناة صدى البلد، بأن مجلس الوزراء قد أصدر قرار بشأن تعديل السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي ليصبح 15 سنة وليس 16 سنة، ولذلك فقد أصبح من الضروري بأن يتقدم أي شخص يصل لسن الخامسة عشر بطلب لإصدار بطاقة الرقم القومي وذلك من خلال مكتب السجل المدني التابع له.

غرامات كبيرة في انتظار المخالفين

قالت مصادر مطلعة بوزارة الداخلية، بأن هناك غرامات يتم تطبيقها على المتآخرين والمخالفين للقرارات الجديدة، ومن بينها التأخر عن تعديل البيانات الجديدة في البطاقة، وكذلك عدم استخراج بدل فاقد أو بدل تألف خلال مدة 15 يوم السماح من تاريخ الفقد أو التألف.

وقد جاءت آبرز الغرامات التي يتم توقيعها على المخالفين والمتآخرين على هذا النحو التالي:

  • 50 جنيه في حال عدم تحديث بيانات البطاقة بعد مرور 3 أشهر من حدوث أي تعديل في المسمى الوظيفي أو الحالة الاجتماعية أو الحصول عل مؤهل جديد.
  • 50 جنيه غرامة استخراج بطاقة جديدة بدل فاقد أو بدل تألف بعد مرور 15 يوم من تاريخ الفقد أو التألف.
  • 100 جنيه غرامة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي لأول مرة وذلك عند بلوغ المواطن سن الـ15 سنة.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن هناك عدد كبير من الغرامات التي يتم توقيعها على المواطنين المخالفين لقواعد وضوابط وزارة الداخلية والسجل المدني فيما يتعلق بضرورة التعديل على بيانات بطاقة الرقم القومي بشكل مباشر في حال حدوث تغير في الحالة الاجتماعية أو الوظيفية أو الحصول على مؤهل دراسي جديد.