التخطي إلى المحتوى

تعود العلامات البيضاء التي تكون على الأظافر إلى عدد مختلف من الأسباب، مثل المشاكل التجميلية الصغيرة أو قلة الفيتامينات، إلا أنها قد تكشف أيضا عدد من الأمراض المزمنة التي قد تودي بالحياة، حيث تشكل هذه الأنواع الخطيرة من البقع نسبة قليلة عامة، إلا أن النوع الأكثر انتشارا يسمى ابيضاض الدم (leukonychia punctata)، وغالباً ما يظهر عند الأطفال، ونستعرض خلال السطور التالية أكثر الأسباب انتشاراً لظهور هذه البقع البيضاء وكيفي يتم علاجها أو التعامل معها، طبق تقرير لموقع The Healthy الطبي.

بقع بيضاء
بقع بيضاء

 

ارتطام الأصابع

من أبرز أسباب وجود البقع البيضاء عادة إثر ارتطام الإصبع بجسم صلب، وأكدت طبيبة الباطنة الأميركية سونيتا بوسينا، أن الإصابة بصدمة سوف تلاحظ في الحال وفقاً لدرجة الإصابة.كذلك، يمكن أن تظهر إذا أصبت بصدمة حادة في مكان نبوت الظفر بالقرب من الجلد. وفي هذه الحالة، قد تستغرق البقع مزيد من الوقت لكي تختفي تمام، حيث تنمو الأظافر ببطء شديد في طبيعتها.ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الصدمات الخفيفة أيضاً إلى ظهور حواف أظافر خطية بعرض الأظافر، عوضا عن ظهور بقع بيضاء متفرقة.لكن تلك العلامات غالبا ما تختفي بعد أن ينمو الأظافر الجديدة طبقا لمعدل نموها، فهي تنمو أكثر في فصل الشتاء وفي الأشهر التي تتميز بالطقس البارد، وتتباطأ في الطقس الحار خلال العام. لذا قد يستغرق نمو الأظافر من عدة أشهر إلى عام.

الحساسية

إلى ذلك، تؤدي الحساسية عند وضع طلاء الأظافر أو مستحضرات تلميع وبرد الأظافر ومزيلات الطلاء، ظهور علامات بيضاء بشكل كبير،كما، يمكن أن ينتج عن استعمال أظافر” الأكريليك أو الجل” في الصالونات المخصصة لتركيب الأظافر الاصطناعية إلى تلف الأظافر الأصلية بقوة، ما قد يؤدي إلى ظهور تلك البقع البيضاء أيضاً، وفي العادة تختفي هذه  العلامات بمجرد التوقف عن استعمال هذه المستحضرات التي تسبب في التحسس.

الفطريات

كما تعتبر الفطريات التي تصيب الإصبع، أحد أسباب ظهور علامات بيضاء على الأظافر، وعادة ما تكون تلك الفطريات على أظافر القدمين، وإحدى العلامات الأولى للعدوى هي ظهور عدة نقاط بيضاء صغيرة، ذلك، يمكن أن تنمو العدوى وتتفشى إلى فراش الظفر، أو قاعدة نمو الظفر قرب الجلد، ما قد يدفع أظافر القدمين لتكون متقشرة وأسمك من المعتاد، ثم تصبح تالفة وهشة وقابلة للتقصُّف والتشققات، ويتم علاج تلك المشكلة باستعمال المراهم الطبية المتخصصة في علاج فطريات القدمين والأظافر.

الأمراض الجلدية

أما إحدى الحالات الأكثر انتشارا فسوف تقترن بالأمراض الجلدية المتعلقة بالبشرة والتي تؤثر على الأظافر أيضاً، ما قد يؤدي إلى وجود علامات بيضاء عليها، وتُعتبى الصدفية والإكزيما أحد الأمراض الجلدية التي تتسم بالحكة والطفح الجلدي والاحمرار.

 

كوفيد -19

إلى ذلك، تعتبر البقع البيضاء أحد أقل الأعراض انتشارا للإصابة بفيروس كوفيد 19، حيث يتحول لون الأظافر إلى نصف قمر أحمر، وقد يعاني المرضى أحياناً من هلاك فراش الظفر حيث يمكن أن تبدو بيضاء، ولا يزال سبب ظهور نصف القمر غير معلوم، وقد يكون السبب المتوقع هو تلف الأوعية الدموية المقترن بالفيروس ذاته، كما قد يكون بسبب الاستجابة المناعية ضد الفيروس ما تؤدي إلى  حدوث جلطات دموية ضئيلة وتحول لونها.

حالات أكثر خطورة

كما يمكن أن تدل ظهور البقع البيضاء على الأظافر على وجود أمراض خطيرة، مثل أمراض المناعة الذاتية أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي، فإذا كنت تعاني فقط من البقع البيضاء ولا تظهر علامات أخرى، فيوصي الأطباء بمتابعة المشكلة وفق موقع “The Healthy”.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من بقع بيضاء إلى جانب علامات خطيرة أخرى، فلابد أن يتم تقييمك على بسرعة، ومن ضمن تلك الأعراض ضيق التنفس وألم في الصدر وخفقان القلب وتورم الكاحلين.

كما يوجد الكثير من الأمراض المتوقع ارتباطها بابيضاض الدم. وتضم تلك فيروس نقص المناعة، وتليف الكبد، ومرض كاواساكي (مرض يسبب التهاب الأوعية الدموية) ، والزرنيخ أو التسمم بالرصاص، والفشل الكلوي، والفشل الكبدي، طبق لدراسة تم نشرها في عام 2016 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية.