التخطي إلى المحتوى

يتميز العدس الأسود بأنه يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، كما أن العدس يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز، حيث أن العدس الأسود بشكل خاص يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة، مما يجعله أمثل الخيارات للنباتيين، كما أن العدس الأسود يحتوي  على الكثير من الألياف، مما ينشط حركة الأمعاء المنتظمة ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

يقي من مرض القلب والسرطان.. العدس الأسود كنز من الفوائد الغذائية
العدس

فوائد العدس الأسود

  • يعد العدس الأسود مصدر غني من الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في دعم صحة القلب، كما أن العدس الأسود يخفف من مستويات من البروتين الدهني “الكولسترول السيئ”.
  • كما أن تناول العدس الأسود  يعتبر بديلا للحوم حيث يساعد العدس الأسود على إضافة  العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الرئيسية إلى النظام الغذائي والتي لها دور أيضا في تقليل معدل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل  أمراض القلب والأوعية الدموية، بل قد يسبب ذلك في إبطاء تقدم المرض لدى الأفراد المعرضين لأضرار مرتفعة.
  • البوتاسيوم، والكالسيوم ، والمغنيسيوم في العدس الأسود يمكن أن تخفف من ضغط الدم بشكل صحي
  • يحتوي العدس الأسود على حمض الفوليك والذى يعتبر ضرورة لمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الولدان كما أن هذا الفيتامين الرئيسي يمكن أن يخفف أيضا من خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • يساعد العدس الأسود من منع الإصابة بالسرطان، حيث أن السيلينيوم الموجود فى العدس الأسود، قد يخفف من مستويات نمو الأورام، كما قد يساعد في تحسين استجابة الشخص المناعية للعدوى بواسطة تحفيز إنتاج الخلايا التائية والتى تقتل المرض، كما وجدت الأبحا أن السيلينيوم قد يخفف من معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستات والرئة والمثانة والجلد والمريء وسرطان المعدة.