التخطي إلى المحتوى

قامت شرطة المرور السعودية بتوجيه تحذير شديد اللهجة لجميع قائدي المركبات بتوقيع غرامة 60 الف ريال والسجن ومصادرة المركبة على سائقي المراكب التي ترتكب مخالفات التحفيط والتي نصت عليها إحدى المواد القانونية رقم 69 من القانون المروري الجديد، حيث يعد التحفيط من أكثر الأنشطة التي يعمل الشباب عليها في المملكة العربية السعودية، ولكن يكثر مخاطرها وأضرارها، بالإضافة إلى الحوادث التي تسبب فقد حياة السائق والركاب.

قوانين المرور في المملكة العربية السعودية

تتعدد قوانين المرور في المملكة العربية السعودية والتي سوف نوضحها لكم فيما يلي:

  • قام قانون المرور بتوضيح أن مرتكب المخالفات للمرة الأولى سوف يتم حجز المركبة الخاصة به لمدة 15 يوم كعقوبة مشددة إضافة إلى غرامة مالية تصل قيمتها إلى 20 ألف ريال سعودي، وأخيرًا إرساله إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن.
  • تكرار المخالفات للمرة الثانية يؤدي إلى عقوبة تطبق من خلال حجز المركبة لمدة شهر، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها يصل إلى 40 ألف ريال سعودي، ومن ثم يعرض على المحكمة المختصة للنظر في تطبيق العقوبة على المخالف.
  • كما أن في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة يحتاج إلى غرامة مالية تصل قيمتها إلى 60 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ذلك يتم إحالة المخالف للقانون المروري إلى المحكمة المختصة؛ لأخذ قرار في مصادرة المركبة أو دفع غرامة قيمتها ثمن المركبة وسجن المخالف.

ما النوع المستثنى من هذه المخالفات؟

  • كما يستثني تلك النوع من المخالفات عقوبتي الحجز والمصادرة التي توجد في تلك المواد للمركبتين سواء المستأجرة أو المسروقة.