التخطي إلى المحتوى

أغلب المطابخ في المنازل المصرية تقوم باستخدام أواني الألومنيوم عند الطبخ؛ ورغم التطور الهائل في كافة أنواع الأواني من التيفال والجرانيت والاستالس وغيرها من الأنواع الأخرى إلا أن المرأة المصرية لا تفضل إلا الطهي في هذا النوع من الألومنيوم، ولكن هناك بعض الأبحاث التي تمت حول الأمر وأثبتت خطورة الطهي في حلل الألومنيوم عند ظهور بعض العلامات عليها والتي يجب تجنبها على الإطلاق، لأنها تسبب أضرار كثيرة في غنى عنها، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على أهم تلك العلامات.

 

أضرار استخدام أواني الألومنيوم في الطهي 

ذكر رئيس مؤسسة الثقافة الغذائية العلمية واستشاري التثقيف الغذائي الدكتور مجدي نزيه بأن هناك علامات تظهر في الأواني الألومنيوم مثل حدوث تنقير بها ويعمل هذا التنقير على التفاعل مع أي طعام حمضي مثل الطماطم والليمون والبرتقال ويترتب على ذلك حدوث ضرر كبير على جسم الإنسان مما يضعف الجهاز المناعي للجسم، لذا يجب في تلك الحالة الابتعاد عن طهي الطعام في مثل تلك الأواني. 

وقالت أيضا الدكتورة ليندا جاد  بأنه عند استخدام الأواني الألومنيوم والتي بها نقط سوداء فإن ذلك يعمل على تلف الجهاز العصبي.

 

نصائح عند استخدام أواني الألومنيوم في الطهي 

قدم الدكتور مجدي نزيه نصيحته بأنه يمكن طهي الطعام في أواني الألومنيوم ولكن بعد الانتهاء من عملية الطهي يجب نقل الطعام على الفور في أواني أخرى مصنوعة من التيفال أو الجرانيت بمعنى عدم ترك الطعام في أواني الألومنيوم فترة طويلة لأن ذلك يساعد في عملية نشاط الطبقة المضرة المؤكسدة المتفاعلة مع الأطعمة كما يجب استخدام الاسفنج بدلا من السلك.

وقامت الدكتورة ليندا جاد بتقديم نصيحتها أيضا بأنه يجب تجنب الطبخ في تلك الأواني المصنوعة من الألومنيوم واستخدام أواني مصنوعة من الفخار أو الاستالس أو الزجاج أو التيفال.