التخطي إلى المحتوى

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازى، عن خبر هام لكل طلبة الصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، وأولياء أمورهم وكذلك المعلمين، واعتبرته المواقع الإخبارية رسالة مهمة من قبله لهم، وذلك في أثناء حضوره الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة، خلال ساعات اليوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 24 يناير 2023.

تعديل مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في حديثه أثناء تواجده داخل مجلس الشيوخ، إنه من المتوقع أن يتم إلحاق عدة تغييرات بمنهج الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، بالعام الدراسي 2022/2023، مؤكدًا على أن الطلاب سوف يسعدون بتلك التغييرات، وتطبق في الترم الثاني دون أن يحدث إخلال بنواتج التعلم.

تعديلات كبرى.. وزير التربية والتعليم يكشف مفاجأة بشأن منهج الترم الثاني لطلبة رابعة وخامسة ابتدائي
دون الإخلال بنواتج التعلم.. وزير التربية والتعليم يكشف مفاجأة بشأن منهج الترم الثاني لطلبة رابعة وخامسة ابتدائي

وتابع فيما يخص حديثه عن منهج الصف الرابع الابتدائي، والصف الخامس الابتدائي الجديدة، قائلًا إن الهدف من إحداث تغييرات بالمنهج، هو الابتعاد عن الحشو وتنمية الفكر، متابعًا: “طبعًا هتكلموني عن المنهج، وكتربوي لو إحنا عايزين نعلم تفكير، ولو كان الهدف تنمية الفكر، نحن بحاجة إلى التوسع في المفاهيم وفهمها، يبقى نبطل نكدس في المنهج”.

تفاصيل تعديل مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي

وعن باقي تفاصيل التعديلات الجديدة، فقال إن الفصل الدراسي الثاني من المتوقع أن يكون موعد بدء إجراء تعديلات كبرى، دون الإضرار بالطالب أو التعليم، في المناهج، منوهًا إلى أنه لا يجب اختزال التعليم في شهادة، وأكد على أنه لا يتم تأهيل الطالب إلى شئ فقط بالشهادة، وضرب مثل على ذلك بطلبة التعليم الفني، ووجود المدارس الفنية التكنولوجية، وقارنهم بطلاب المدارس الفنية العادية.

ووصف طلاب المدارس الفنية بأنهم لا يستطيعون استخدام أقل الآلات، أما طلاب المدارس الفنية التكنولوجية فإنهم يتم تدريبهم بمشاركة صاحب العمل، وأنه هناك بعض الدول الكبرى في الصناعة، ومن بينها دولة ألمانيا، طلبت عمالة من خريجى المدارس الفنية التكنولوجيا.