التخطي إلى المحتوى

يابخت اللي باع وفلت.. منع بيع الأراضي والعقارات في القرى والمدن إلا بعد تحقيق هذا الشرط الصعب وفقاً لقانون البناء الجديد 2023، لسنوات ، كان المواطنون المصريون في حالة من اللامبالاة. يتضح من أعمال البناء المتكررة التي يقوم بها بعض المزارعين في أراضيهم الزراعية أنهم لا يعرفون أن هذه الأرض الزراعية هي الثروة الحقيقية لمصر وأنه لا ينبغي أن نهدرها بهذه الطريقة بل يجب زيادتها وإعادة بنائها. وفي السياق ذاته ، عملت قوانين البناء الجديدة كرادع لهؤلاء المخالفين ، ونتيجة لذلك تم إجراء مسوحات جوية لجميع عمليات البناء للكشف عن التعديات والتعديات على الأراضي الزراعية.

شرط بيع الأراضي والعقارات

بالإشارة إلى قانون العمل الجديد ، وفقًا للمادة 15 من “قانون حماية حقوق المستهلك” ، يجب عدم الإعلان عن بيع الوحدات العقارية أو الاستيلاء عليها بأي شكل من الأشكال ، أو حتى التعاقد نيابة عنها ، ونفس الشيء صحيح للأرض. قبل الاستعداد للبناء حيث لا يجوز بيعها أو تقسيمها ما لم يكن مرخصًا لها بالممارسة وكل ذلك بموجب قانون البناء رقم 119 لسنة 2008. ”

وينص صراحة على أن حظر بيع أو احتلال الوحدات أو حتى التعاقد عليها ينطبق أيضًا على الأراضي الزراعية ، ما لم تصدر السلطة المختصة قرارًا بالموافقة على أعمال البناء.

من ناحية أخرى ، يتضمن قانون البناء الجديد شيئًا مهمًا للغاية وهو أنه لا يُسمح لأي وحدة عقارية أو أرض أو أي عقد بيع وشراء آخر أن يحتوي على المحتوى الذي يحصل البائع على نسبة مئوية أو عمولة معينة من المشتري..