التخطي إلى المحتوى

تُعد أدوية السعال جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية، لكنها للأسف تنطوي على مخاطر كبيرة جدًا، فالمخاطر الكارثية هي تلك التي يمكن أن تسبب الوفاة أو الأذى الجسيم، حيث تعد الجرعة الزائدة بأدوية السعال كارثة كبيرة، يمكن أن تحدث الجرعات الزائدة عندما يأخذ الناس الكثير من الدواء، أو عندما يجمعونه مع مثبطات أخرى مثل الكحول، ويمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة تباطؤ التنفس أو توقفه، والغيبوبة وربما الموت.

أنواع من أدوية الكحة تسبب الوفاة

ديكستروميتورفان Dextromethorphan: يوجد عادة في أدوية السعال والبرد، يمكن أن يسبب النعاس والدوخة، وعند تناول جرعات عالية، يمكن أن يؤدي إلى الهلوسة والنوبات المرضية والموت.

الكودين: وهو مثبط للسعال المخدر ويمكن أن يسبب النعاس والإمساك والتنفس في الجرعات العالية، يمكن أن يؤدي إلى ضمور الجهاز التنفسي والوفاة.

لا تتناول دواء قبل استشارة الطبيب

تعتبر أدوية السعال آمنة بشكل عام عند استخدامها حسب التوجيهات ومع ذلك، هناك بعض المخاطر المرتبطة باستخدامها لا سيما عند استخدامها بجرعات أعلى من الموصى بها، أو في الفئات الضعيفة مثل الأطفال الصغار أو كبار السن، فيمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من دواء السعال إلى مشاكل صحية خطيرة بما في ذلك النوبات والغيبوبة وحتى الموت.