التخطي إلى المحتوى

بعد بلوغ سن الخمسين، يجب على الشخص الانتباه جيدًا لحالته الصحية، وذلك لأن في هذه المرحلة العمرية يزداد خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنه الخطيرة والتي تحدث للأشخاص بطريقة مفاجئة فلذلك عند الشعور بأي أعراض في هذا السن يجب التوجه إلي الطبيب، وتوجد بعض الأمراض المعروفة تأتي لمعظم الأشخاص عند بلوغ هذا السن وسوف نتحدث عنها معاً في هذا المقال.

" العضمة كبرت يا رضا ".. أمراض خطيرة تزداد فرص الإصابة بها بعد سن الخمسين وطرق مضمونة للوقاية منها .. أبرزها السكتة الدماغية والنوبات القلبية

أمراض تحدث بشكل مفاجئ بعد سن الخمسين

السكتة الدماغية: تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية، عندما يقل أو يتوقف تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أحد أجزاء المخ، مما يعرض الخلايا لخطر التلف أو الضمور.
وتتمثل أعراض السكتة الدماغية في العلامات الآتية: تنميل في الجسم، ألم في الأطراف، وتشوش في الرؤية، صعوبة في الكلام، وللوقاية من السكتة الدماغية، يجب الإقلاع عن التدخين والاهتمام بالتغذية الجيدة والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

النوبة القلبية: من الأمراض المحتمل الإصابة بها بعد سن الخمسين، ويعد ألم الصدر أحد أبرز العلامات المنذرة بها، إضافة إلى ضيق التنفس والتعرق الزائد والدوخة وآلام الظهر والكتف والرقبة، ويمكن الوقاية من النوبة القلبية بعد الخمسين عن طريق ما يلي: اتباع نظام غذائي صحي، فقدان الوزن الزائد، ممارسة الرياضة يوميًا، الإقلاع عن التدخين.

" العضمة كبرت يا رضا ".. أمراض خطيرة تزداد فرص الإصابة بها بعد سن الخمسين وطرق مضمونة للوقاية منها .. أبرزها السكتة الدماغية والنوبات القلبية

أمراض أخرى قد يصاب بها الفرد بعد الخمسين

التهاب البنكرياس الحاد: من المضاعفات الناتجة عن انسداد القنوات الصفراوية المرتبطة بإهمال علاج حصوات المرارة، وتظهر أعراضه على هيئة “ألم في البطن والقيء والحمى والغثيان”، وقد يصاب البنكرياس بالالتهاب أيضًا بسبب تناول المشروبات الكحولية، لذلك يجب الابتعاد عنها تمامًا، ويجب الإسراع في طلب المساعدة الطبية، فور ظهور الأعراض المنذرة.
حصوات المرارة: إذا شعرت بألم شديد في الجزء العلوي من البطن بعد سن الخمسين، في الأغلب ستكون مصابًا بحصوات المرارة، وخصوصاً إذا كنت تعاني من السمنة والسكري، في هذه الحالة، عليك الإسراع في زيارة الطبيب، وذلك لأن استئصال المرارة هو السبيل الوحيد للشفاء.