التخطي إلى المحتوى

يعد الكبد من أهم الأعضاء الموجودة داخل جسم الإنسان، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد الوظائف الحيوية المسئول عن القيام بها، مثل تنقية الجسم من السموم، وعند تليف الكبد تظهر على المريض مجموعة مزعجة من الأعراض وهذا ما سوف نتحدث عنه في السطور القادمة.

" ركز صحتك مش لعبة " .. أعراض خطيرة تشير إلى الإصابة بتليف الكبد يجب الإنتباه لها واتخاذ اللازم فورا .. أبرزها البول الداكن والكدمات

أعراض تليف الكبد

الاضطرابات الهضمية: يواجه الكبد المتليف صعوبة كبيرة في تنقية الجسم من المواد الضارة ، ومع تراكم السموم في مجرى الدم، يحدث الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال وألم البطن وغيرها.
البول الداكن: عادةً ما يكون بول مريض تليف الكبد يميل إلى اللون الداكن، وذلك يرجع لارتفاع البيليروبين في الدم.
احتباس السوائل: عندما يحدث تليف الكبد، تتراجع قدرته على أداء وظائفه الحيوية، مما يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، خاصةً في منطقة البطن والساقين والكاحلين، وتبلغ نسبة انتشار احتباس السوائل بين مرضى تليف الكبد حوالي 50%.

" ركز صحتك مش لعبة " .. أعراض خطيرة تشير إلى الإصابة بتليف الكبد يجب الإنتباه لها واتخاذ اللازم فورا .. أبرزها البول الداكن والكدمات

أعراض أخرى لتليف الكبد

البراز الشاحب: من الممكن الاستدلال على صحة وسلامة الكبد من لون البراز، فإذا كان ذات لون شاحبً، فهذا دليل على إصابته بالتليف، بينما اللون الداكن علامة على أنه يفرز الأملاح الصفراوية بشكل طبيعي.
اليرقان: ارتفاع البيليروبين في الدم من المشكلات الثانوية التي يعاني منها مرضى تليف الكبد، ويظهر تأثيره على الجسم في صورة اصفرار الجلد وبياض العين، وهذا ما يعرف باسم اليرقان.
كدمات: لا يستطيع الكبد المتليف إنتاج ما يكفي من بروتينات التخثر، مما يؤدي ذلك إلى ظهور كدمات في أجزاء مختلفة من الجسم والإصابة بالنزيف.