التخطي إلى المحتوى

تتمثل مهمة الكلى في نقل الفضلات والحمض والسوائل الزائدة إلى خارج الجسم، إلى جانب الحفاظ على توازن صحي للماء والفيتامينات والمعادن في الدم، فهناك مجموعة من الفيتامينات التي تحتاجها لأداء تلك الوظائف بشكل مثالي وهذا ما سوف نتحدث عنة في السطور القادمة.

" صحتك هتفوت فى الحديد ".. 5 فيتامينات جبارة فى تحسين صحة الكلى وإمداد الجسم بالعناصر الضرورية لتعزيز المناعة .. أبرزها فيتامين (C) و (D)

فيتامينات تعمل علي تحسين صحة الكلي

فيتامين ب 1: يساعد فيتامين ب 1 الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ومن الممكن استخدامه للحصول على الطاقة، كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة وارويك، أن مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2 لديهم مستويات فيتامين ب 1 أقل بنسبة 75% من الأشخاص غير المصابين بنفس المرض، كما أن الجرعات العالية من فيتامين ب 1 قد تقلل من أمراض الكلى لدى المصابين بداء السكري من النوع 2.

فيتامين د: بمجرد أن يحصل الجسم على فيتامين د، تقوم الكلى بتحويله إلى شكل نشط من الممكن استخدامه، وبمعنى آخر، يجب أن تعمل الكليتان بشكل طبيعي حتى يتمكن جسمك من استخدام فيتامين د، لذا فإن فيتامين د هو أحد أفضل الفيتامينات على الإطلاق لصحة الكلى، ويمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية به، فضلًا عن المكملات الغذائية.

فيتامين سي: فيتامين سي هو من الفيتامين الأساسية التي تعمل علي تحسين صحة الجسم بشكل عام، حيث يساعد على منع الالتهابات والتئام الجروح، ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية، فإن فيتامين ج كمكمل يوصى به لمن يعانون من أمراض الكلى المزمنة أو الفشل الكلوي.

" صحتك هتفوت فى الحديد ".. 5 فيتامينات جبارة فى تحسين صحة الكلى وإمداد الجسم بالعناصر الضرورية لتعزيز المناعة .. أبرزها فيتامين (C) و (D)

فيتامينات أخرى لتحسين صحة الكلى

فيتامين ب 12: جميع فيتامينات ب ضرورية جداً لتكوين الخلايا الجديدة، والتي تشارك في العمليات التي تحافظ على صحة الكلى والأعضاء الأخرى، ويساعد فيتامين ب 12 على تغذية الكلى ومساعدتها على العمل بكفاءة أكبر.

حمض الفوليك: يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 لمساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، ودعمها لأداء وظائفها، وهناك بعض الأدلة على أن مكملات حمض الفوليك قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.